تعريف الذاكرة : هي قدرة الإنسان على استرجاع معلومات ، كان قد خزنها سابقاً في مخه .
الفرق بين الذكاء و الذاكرة : ليس بيد الإنسان أن يكون ذكياً أم لا ، فهو يولد كذلك ؛ أما الذاكرة فتبدأ منذ اللحظة التي يولد فيها الإنسان .
مراحل تطور الذاكرة : يتم التسجيل تلقائياً في اليوم الأول لحياة الطفل لكل ما يسمع وبعد أربعين يوماً من ولادته لكل ما يشاهد و يمر أمامه ، و حتى عمر 3 سنوات فإن الإنسان لا يتذكر شيء إذا حدث معه ، و يستمر بالتخزين بذاكرته دون أن يشعر لكل ما يدور حوله ، و يبدأ العمل بالذاكرة الفعلية في سن 8 سنوات ، و قبل ذلك لا يتذكر الإنسان إلاَ الأحداث المؤلمة ، و الانفعالات الشديدة ، و يستمر حتى سن البلوغ ، حيثُ يكون المخ قد بدأ بالتنظيم في عمله ويظل حماس الذاكرة و نظامها مستمرين حتى سن 30 تقريباً ثم يبدأ التفتت و الانهيار و لا أحد يشعر به لأن النقص في الذاكرة يتوازن مع خبرات أخرى ، في التنظيم و وضوح الفكر و القدرة على التصنيف ثم يصل الإنسان إلى سن متقدمة فلا يبقى عنده أي خصوبة ذاكرة ؛ و الذكريات القديمة هي آخر ما يمحى من الذاكرة ؛ و قد يفتقد الإنسان ذاكرته بسبب حادث ما في وقت مبكر ، و لكن هذا النوع من فقدان الذاكرة يكون مؤقتاً و يمكن أن يعود بالمعالجة النفسية (( عند الطبيب )) ، أما مرض الزهايمر و سببه تراكم نسبة الألمنيوم في المخ فهذا المرض قد يصيب الإنسان في سن مبكرة من الخمسين و حالات نادرة جداً عند الأصغر سناً و لكنه لا يعالج .
أشكال الذاكرة :
· ذاكرة بصرية : و يملك أصحابها موهبة الرسم .
ذاكرة سمعية : يملك أصحابها موهبة الموسيقى و اللغة .
ذاكرة انفعالية .
ذاكرة فكرية .
مثال : أشخاص خرجوا لتوهم من فيلم سينمائي ، فإذا سألناهم عن موضوع الفيلم ؛ فإن كل واحد يجيبك بطريقته و حسب نوع الذاكرة التي يمتلكها ، فكأن يكلمك أحدهم عن مشاهد الفيلم و الآخر عن الموسيقى المصاحبة و الآخر كلمات أو تعبيرا ت أو الانفعالات و الأفكار .
آلية عمل الذاكرة :
الذاكرة عبارة عن سلسلة و هناك نوع من السلك الموصِل ، كل ما علينا هو جذب طرف السلك ، فتبدأ السلسلة كلها بالتحرك ؛ هكذا يتذكر التلاميذ الدروس بالبصم دون فهم أي كلمة .
نتذكر ما نحيه أكثر مثلا الطالب الذي لا يحب المدرس لا يتذكر شيء من درسه .المخ يعمل بالدم ولكي يكون هذا الدم في أقصى صوره ومشبع جيدا بالأكسجين قي خدمة أمخاخنا التي تعمل ليلا نهارا بشكل مستمر لذلك تتوقف الذاكرة على
الصحة الجسدية والعقلية:
1-الصحة الجسدية: نحتاج بالدرجة الأولى إلى كالسيوم وفوسفور ثم مغنيزيوم لطعام المخ (خبز,دقيق أسمر,ملح خام ,خضراوات
أما بالنسبة للفيتامينات نحتاج ب المركب وفيتامين د وفيتامين ب 12 يساعد المخ على العمل بصفاء وإشراق ويساعد الذاكرة على أن تصبح واضحة وباقية ( قمح , مكسرات ، حليب )
ابتعد قدر الإمكان عن المنبهات والفيتامينات والمنبهات على شكل أدوية إلا عندما يصفها الطبيب
قائمة الطعام:
0الإفطار:حليب ، بيض مقلي , خبز نخالة , زبدة ,سكر ,مربى , زيتون , عطون عسل , تمر , تين يابس
0الغذاء : إذا كان الإفطار جيدا فهذا هو الأساس على عكس ما نعتقد
لحم , سمك , بطاطا (قلل منها) , أرز , معكرونة, برغل , خضار , فاكهة .
0العصرونية : شاي أو زهورات , مهلبية أو أي أعشاب أخرى , عصير فاكهة ,كوكتيل
0العشاء: لا تأكل اللحم مجددا لأنه تعاني منه في ذاكرتك في اليوم التالي
خبز مع جبن , بيض مقلي , فاكهة مطبوخة أو طازجة , لبن أو لبنة
الإفطار يوم الامتحان :سندويش جبنة أو زيت وزعتر مع كوب شاي
الابتعاد عن أطعمة السوق و خاصة قبل الامتحان بيوم لأن التوتر يحدث سوء الهضم لهذه المواد و يؤثر على المخ .
بعض الأطعمة ننصح بها مثل :
- الشوكولا :تؤخذ باعتدال حبة يوميا تقوي الجهاز العصبي .
- العلكة :استعمالها لوقت قصير بعد الأكل لأنها تعطي نكهةً للفم, بالإضافة إلى أنها مفيدة تساعد على الهضم وبتحريك الفكين تتنشط الذاكرة
- استعمال ماء الزهر إذا أكلت كثيراً ولا تستطيع التهضيم
- استعمال الحمص الحب : إذا كان هناك وتاب
بعض النصائح أثناء الطعام :
1-مضغ الطعام جيداً , درب نفسك على المضغ في البداية 5 مرات ثم 20 مرة للّقمة الواحدة .
2- لا تقرأ أبداً أثناء الطعام (تصرف غير لائق للذين هم معك و كذلك لذاكرتك ومعدتك )
3- الأكل بصمت وتجنب الجدل أثناء الطعام
التنفس الصحيح :الوقوف أمام نافذة مفتوحة وبوضعية مريحة و البدء بإخراج الزفير من الصدر ثم شهيق ببطء ثم زفير , هذا يريح الأعصاب تكرر في النهار مرتين أو أكثر حسب التذكر .
2-الصحة العقلية : الهدف , يجب أن يكون لك هدف وإلا أعرض نفسك على طبيب نفسي
1- تنظيم الوقت :عمل برنامج يومي, استيقاظ , إفطار , درس , استراحة رياضة , درس , ممارسة هواية , مشوار .....الخ
2-الانتباه و التركيز : يجب أن نحضر على طاولة الدراسة في وقت الاستراحة كل اللوازم التي سنحتاج إليها , أقلام , دفاتر ..... حتى لا نقوم لجلب شيء كل لحظة لأن ذلك من التركيز والانتباه و يضيع الوقت
3- المحافظة على الأعصاب الهادئة : و عدم الاضطراب والخوف لأن هذا يؤثر بشكل سلبي على نتائج الطالب وعلى ذاكرته ( ابتعد عن المهدئات )
(يش1:9) ((تشدد وتشجع لاترهب ولا ترتعب لأن الرب إلهك معك حيثما تذهب)).
4- التكرار : أثناء الدرس
5- تسميع : أثناء التسميع أعطي لكل شيء تنساه حتى تتذكره أو تربطه بشيء آخر
6- لاتشرد : ركز على شيء واحد ولا تشغل نفسك بأمور تافهة
(في4: 13) ((أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني ))
7- درب ذاكرتك دوماً وإذا كان لديك مادة جافة اربطها برسومات أو أشكال
8- البداية دوماً صعبة للبدء بالدراسة
9- الحشو يفيد وقت الامتحان فقط ولا يدوم في الذاكرة أكثر من شهر.
دى المعلومات الكافية للذاكرة اتمنى ان اكون فى حسن ظنكم وانشاء الله يكون موضوعي عجبكم
منقووووول.