الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصص ملخصة 18

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
play boy
مشرف قسم القصص والروايات
مشرف قسم القصص والروايات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 71
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

مُساهمةموضوع: قصص ملخصة 18   الجمعة ديسمبر 19, 2008 9:02 pm

alien Very Happy \





[center]
((بلوغ الهدف))

التمسك بالهدف والاصرار على بلوغةمفتاح من مفاتيح الثقة بالنفس فالشخص غير الواثق من نفسه يتخلى عن هدفه بسرعه بمجرد ان تظر أمامه بعض العقبات بينما الواثق من نفسه لا يخشى الصعوبات ويدرك انه سوف يتخطاها بعد عدد من المحاولات ويقارن نفسه دائماً بالناجحين والمتفوقين ويجعلهم مثالاً يحتذى به لبلوغ هدفه.























((أخلاق المسلم))

جاء الاسلام فهذب النفس البشرية وطبعها بطابع الخير والفضيله والجمال ومن اخلاق المسلم ومحاسن اسلامه الايثار وحب الخير للغير فقد يجوع ليشبع غيره ويعطش ليروي سواه قال الرسول (صلى الله عليه وسلم)"لا يؤمن اجدكم حتى يحب لاخية ما يحب لنفسه".















((التراث))

التراث الاصيل ثروه حضاريه مهمه يعتني نها المسؤولون لربط الاجيال بمعالمه وتعميق انتمائهم الى ارضهم وتاريخ اجدادهم وأذ تزخر المتاحف بالمشغولات اليدويه وامتلأت قاعات العرض بمظاهر الحياه القديمه الاجتماعية والاقتصاديه وبرزت النشاطات البريه والبحريه دليلين على ارتباط الاجداد بهذه الارض والعيش على خيراتها.






















((الاسطورة))

الاسطوره هي حكاية تتجاوز سخصياتها واحداثها الواقع الانساني وتخرج عن حدود الممكن والذي يستوعبة العقل ويخضع لشروطه ، وقد استفادت بعض الاشكال الادبية منذ القديم من الاسطورة مثل الملاحم والتي تجمع فيها الابطال الهه أو انصاف الهه.













((الذئب والخراف))

كان هناك ثلاث من الخراف وكل واحده منها تريد ان تبني بيت الاول اعتمدة على القش في بناء ابيتها الثانيه اعتمدة على العصي في بنا البيت الثالثه اعتمدة على الحجارة المتراصه وفي يوم من الايام اتى الذئب وكان جائعاً فذهب الى الخروف الاول فهدم بيته بمجرد نفخة واحده من الهواء والتهمها وذهب الى الخروف الثاني فهدم البيت بثلاث نفخات واكلها اما الثالثة والاخيرة لم يقدر ان يهدمة لان الخروف اسس بيتة من الحجارة القوية.






























((الثقة بالنفس))

الثقه بالنفس صفة اساسية وضروريه لكل انسان يريد التفوق والنجاح ،وجميع القادة العظماء على مدى التاريخ ، والثقه بالنفس ليست مجرد مهاره يدويه او عضلية يكتسبها بسهوله لكنها تعتبر جانباً في شخصية الانسان وتكتسب من الخبرة الطويله في انجازات ونجاحات على مستو حياته العائلية والعلميه ((والنجاح يكسب الثقة))

















((النبوغ المبكر))

أدخله والدة الى المدرسة الابتدائيى فبرزت لديه ميول الحساب والرياضيات وذات يوم بلغ التاسعه عاد من المدرسه وطلب بعض النقود من امه ثم اسرع الى السوق وعاد ومعه رزمه من الورق وبعض الادوات ودخل الى غرفته ومكث فيها ساعات ثم خرج ومعه بلون من الورق وفي داخله شمعه مغطاه فأطلقه في الفضاء فاندهش الناس الذين خرجو من منازلهم ليرو الحدث الغريب الذي صنعة الولد.





















((مثل البطة وضوء القمر))

هو مثل يقيس الاشياء بمظهرها فيخطاء الصواب كخطاء البطة التي زعموا انها رات في الماء ضوء القمر فظنته سمكة فحاولت ان تصيدها فلم جربت ذلك مراراً علمت انه ليس بشي يصاد فتركته ثم رأت اليوم التالي وفي عز النهار سمكه فظنت انها مثل الشئ الذي رأته بالامس فتركتة ولم تكلب صيدها.















((القملة والبرغوث))

كان هناك قملة عاشت في فرلش احد الاغنياء دهراً من الزمان وكانت تشرب من دم الرجل يومياً فلا يحس الرجل وفي يوم من الايام جاء برغوث قالت له القمله نم هنا الليلة هناك سرير ناعم ودم وفير فأقام البرغوث عند القملة حتى أذا خلد الرج الى النوم وثب البرغوث عليه فلدغ بدغة اطارت النوم من ارجل فأ/ر الرجل بتفتيش فراشه فوجدو القمله فقتلوفا وهرب البرغوث.
























((الايثار))

الايثار قيمه انسانية ساميه لا يكاد يعلو خلق وكيف لا وهو التسامي الانساني في صوره فداء النفس بالغيربل هو التصرف في ابهى تجالياته فالمؤثر كريم النفس غني السيرة عظيم الهمه لا يجعل بين ضلوعه سوى العطاء للأخرين ولا يشغل إلا بإسعادهم.















((الهمه العالية))

قوية والهمه العالية هي التي تحمل النفس على العمل وتبعدها عن ساعات النوم الكثير وترغبها على التنظيم والاسلام يدفع المسلم الى التطلع الى المعاني وتحقيق الامور العظيمة





















((الحطاب والببغاء))

كان هناك حطاب فقير ذهب يوماً ليجمع الاخشاب ليبيعها بينما هو يجمع الحطب حط على يده ببغاء حمل الحطاب الببغاء الى الكوخ فاصبح الجطاب والببغاء صدقين حميمين وكان الحطاب يرعاه جيداً لانه لم يكن له اولاد وفي يوم من الايان ذهب الحطاب ليجمع الخشب وجد كنز تحت احد الاشجار فصار الحطاب غنياً واشترى قصراً كبير لكن زوجته طمعت بالمال فخططت هي واخيها على قتل الحطاب فسمع الببغاء الحوار فحين رجع الحطاب قال الببغاء:"الحطاب سيقتل اليوم" فأندهش الحطاب فرسم خطة لامساكهما متلبسين فأعد الفراش وكأنه موجود فية فنخدعة الزوجة الت كانت تريد طعن الحطاب فأمسكو بهم وعاش الحطاب والببغاء سعيدين.




















((الطفل المثالي))

كان بندر محبوبا في مدرسته عند الجميع من أساتذة وزملاء ، فإذا استمعت الى الحوار بين الأساتذة عن الأذكياء كان بندر ممن ينال قسطا كبيرا من الثناء والمدح
سئل بندر عن سر تفوقه فأجاب :أعيش في منزل يسوده الهدوء والاطمئنان بعيدا عن المشاكل فكل يحترم الاخر ،وطالما هو كذلك فهو يحترم نفسه وأجد دائما والدي يجعل لي وقتا ليسألني ويناقشني عن حياتي الدراسية ويطلع على واجباتي فيجد ما يسره فهو لايبخل بوقته من أجل أبنائه فتعودنا أن نصحو مبكرين بعد ليلة ننام فيها مبكرين وأهم شئ في برنامجنا الصباحي أن ننظف أسناننا حتى إذا أقتربنا من أي شخص لا نزعجه ببقايا تكون في الاسنان ، ثم الوضوء للصلاة. بعد أن نغسل وجوهنا بالماء والصابون ونتناول أنا وأخوتي وجبة إفطار تساعدنا على يوم دراسي ثم نعود لتنظيف أسناننا مرة أخرى ونذهب الى مدارسنا.



















((صانع المعروف))

معروف فلاح يعيش في مزرعته الصغيرة على شاطئ أحدى البحيرات ، تعود على عمله الذي أخذه عن والده ، وهو حرث الأرض وزراعتها وريها..اعتبر هذا العمل خدمة لوطنه الغالي الذي أعطاه الكثير ول يبخل عليه بأي شئ ..وكان معروف يتسلى بمظهر البحيرة التي تعيش فيها مجموعة طيور الأوز والبط ، وكانت أشكالها الجميلة وسباحتها في البحيرة مما تعود أن يراه يوميا وهذه هي تسليته الوحيدة...إنه لا يعرف الكسل ، فهو منذ الفجر يستيقظ نشيطا متفائلا..ولما كان عمله بدنيا فقد ازدادت صحته قوة وصلابة ، وأصبح يضاعف العمل في مزرعته ، فعرف أن زيادة الانتاج دائما تأتي بالعزيمة والايمان.وذات يوم وهو في مزرعته أثناء قيامه بشق الأرض ، إذا بصوت خافت يأتي من خلفه ، فاستدار فإذا هو ثعبان ضخم، فتخوف الفلاح وأراد الفرار ، ولكن الثعبان قال له: قف أيها الفلاح وأسمع حديثي لعلك تشفق عليّ ، وإن لم تقتنع فلا عليك ، أتركني ومصيري .













((الكلب الطماع))
يُقال إن كلباً سرق قطعة من اللحم وجرى مسرعاً حتى لا يلحق به أحد. وصل الكلب إلى نهر وحاول عبور النهر ليذهب إلى مسكنه ويستمتع بأكل قطعة اللحم. نظر الكلب إلى النهر فوجد صورته في الماء, فحسب أن هناك كلبا آخر يحمل قطعة لحم أخرى. قرر الكلب أن يأخذ قطعة اللحم التي في الماء ففتح فمه وإذا بقطعة اللحم تقع من فمه في مجرى النهر. حاول الكلب الطماع استرجاع قطعة اللحم من المجرى ولكنه لم يستطع ذلك.














((الاتحاد))
يُحكى أن رجلاً كان له ثلاثة أبناء، وكان الأبناء في خلاف دائم, وطالما وعظهم أبوهم بالحكمة ونصحتهم بالرفق ولكن دون فائدة, فقرر الأب أن يلقنهم درساً فأمرهم ذات يوم بأن يحضروا إليه حزمة من العصي, فلما أحضروها ناولها واحداً بعد الآخر وطلب منه أن يكسرها فلم يقدر أحد منهم على كسرها. ففك الأب الحزمة وأخذ العصي وفرقها عليهم فكسروها في سهولة ويسر. عندئذٍ قالت الأم لأبنائها: إن اتحدتم وتعاونتم كنتم كهذه الحزمة لا يستطيع أعداؤكم أن ينالوا منكم, وإن تفرقتم كنتم كهذه العصي فأنه يسهل على أعدائكم تفرقكم. قال الأب هل فهمتم الموعظة؟















((صفات المسلم))

الصدق والامانه صفات حسنة ، فاحرص على التحلي بها ، ام الغش والخيانة والغدر فهي صفات زميمة وقبيحه والقباحة لا تكون صفات للمسلم ولا صفة له لذا احرص على الابتعاد عنها وتذكر دائماً ان تدعو بهذا الدعاء ((اللهم نورنا بنورك وطهر قلوبنا من كل صفة ذميمة أوخصلة بذيئة لا تحبها واجعلانا من المؤمنين الطاهرين)).

















((كما تدين تدان))
دعا ثعلبٌ طائر اللقلق ذو المنقار الطويل إلى العشاء ليكون ضيفاً ، له وأعد حساء لذيذاً لهذه المناسبة. ولكن الثعلب أراد أن ينفرد بالحساء ولا يشرب منه اللقلق, ففكر بخدعة ذكية. عندما حضر اللقلق في المساء، وضع الثعلب الحساء في طبق واسع جداً وأخذ يشرب. وحاول اللقلق وضع منقاره الطويل في ذلك الطبق الواسع ولكنه لم يستطع ، فلم يذق طعم الحساء. ضحك الثعلب من طول منقار اللقلق وعدم قدرته على تناول الحساء في طبق واسع. ومرت الأيام ودعا اللقلق الثعلب إلى العشاء ، وصنع له حساء لذيذاً ، وعندما وصل الثعلب وضع اللقلق الحساء في جرة طويلة العنق وضيقة, وبدأ اللقلق يشرب الحساء بمنقاره الطويل بكل يسر ، ولكن الثعلب لم يستطع إدخال فمه في الجرة فلم يذق طعم الحساء. "كما تدين تدان"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alshaygee
مشرف قسم الكومبيوتر والانترنت
مشرف قسم الكومبيوتر والانترنت
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 113
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصص ملخصة 18   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 5:53 pm

thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصص ملخصة 18
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
₪۩ ۞…§۞ ۩₪» ملتقى الابداع «₪۩ ۞§…۞ & :: (¯`·._) الــقــصـص والــروايــات (¯`·._)-
انتقل الى: